أنشطة ولقاءات

للترويج لبديل التهريب المعيشي من سبتة المحتلة.. الإعلان عن تنظيم أبواب مفتوحة بمنطقة الأنشطة الاقتصادية للفنيدق

  • فبراير 14, 2023
  • 0 min read
للترويج لبديل التهريب المعيشي من سبتة المحتلة.. الإعلان عن تنظيم أبواب مفتوحة بمنطقة الأنشطة الاقتصادية للفنيدق

تنظم عمالة المضيق الفنيدق بشراكة مع غرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة الشمال، وجمعية تجار منطقة الأنشطة الاقتصادية بالفنيدق، الأبواب المفتوحة لمنطقة الأنشطة الاقتصادية بالفنيدق من 21 فبراير 2023 إلى 26 منه من أجل التعريف بمشروع منطقة الأنشطة الاقتصادية وسط التجار المحليين وتجار الجهة وكذا التجار على الصعيد الوطني وعموم المواطنين، وذلك من أجل الترويج لبديل التهربب المعيشي من سبتة المحتلة.

وحسب بلاغ للغرفة ، فإن النشاط يأتي في سياق إبراز أهمية المشروع وإيجابياته من حيث جودة السلع المعروضة للبيع بالجملة داخل محلات المنطقة، وتنوعها وتوفرها على كل الضمانات من حيث الجودة والصحة والسلامة، ودعم وتشجيع التجار المستثمرين بمنطقة الأنشطة الاقتصادية على الانفتاح على التجار المحليين وتجار الجهة وتسويق سلعهم على نطاق واسع داخل أسواق الجهة.

وتهدف الأبواب المفتوحة لخلق دينامية تجارية بمنطقة الأنشطة الاقتصادية بالفنيدق على المستوى المحلي والجهوي، وخلق رواج اقتصادي يؤهل المنطقة لاستقطاب المزيد من الزوار ومن مختلف مناطق المغرب وذلك بإشراك كل الفاعلين والمتدخلين المحليين والجهويين، ومن أجل تعزيز مكانة قطاع التجارة، كإحدى أعمدة الاقتصاد المحلي الذي يمكن الرهان عليه مستقبلا، إلى جانب القطاعات الأخرى، لتحقيق التنمية المحلية المندمجة والمستدامة.

وتنظم غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة وجمعية تجار منطقة الأنشطة الاقتصادية بالفنيدق ندوة صحفية، وذلك يوم الأربعاء 15 فبراير 2023 على الساعة 12 زوالا بمنطقة الأنشطة الاقتصادية بالفنيدق.

وسبق أن قال منير البيوسفي مدير وكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال، في تصريح صحفي سابق ، إن السلع المستوردة ستصل للمنطقة التجارية من ميناء طنجة المتوسط في حدود 24 ساعة فقط، لتجاوز مشاكل التأخر التي كان يعاني منها التجار سابقا، مشيرا إلى أن الأثمنة ستكون مناسبة بشكل كبير عن سبتة المحتلة، حيث سيتم حاليا استيطان أنشطة بيع المواد الغذائية والنسيج والألبسة وعقاقير ومواد البناء ومواد التنظيف والنظافة والأثاث والديكور.

وأكد البيوسفي، أن تجار المنطقة الاقتصادية يستفيدون من تسهيلات، أبرزها أداء واجباتهم الجمركية بعد عملية بيع سلعهم المستوردة من الخارج.

وسيعطي المشروع دينامية كبيرة الاقتصاد المنطقة حيث ينتظر أن يساهم في إحداث ما يناهز ألف منصب عمل قار و مباشر، و كذا تحسين الجاذبية السياحية الداخلية.

واستفاد من المجموعة الأولى المكونة من 53 تاجرا المستفيدين من منطقة الأنشطة الاقتصادية الجديدة للفنيدق، وذلك بعد انتقائهم عبر طلب إبداء الاهتمام الذي أعطيت انطلاقته في يونيو المنصرم.

وتم إنجاز مشروع منطقة الأنشطة الاقتصادية للفنيدق بغلاف مالي يفوق 200 مليون درهم وهو ثمرة شراكة تم إبرامها في فبراير 2020، ما بين وزارة الداخلية، وزارة الاقتصاد والمالية، وزارة الصناعة والتجارة، ولاية الجهة، مجلس الجهة، والمركز الجهوي للاستثمار، وكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال، وكالة طنجة المتوسط، إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة.

وتعتبر منطقة الأنشطة الاقتصادية التجارية الجديدة للفنيدق، تجربة نموذجية فريدة من نوعها، تقع على بعد عشرين كيلومترا من ميناء طنجة المتوسط الرائد افريقيا ومتوسطيا و تتوفر على بنيات تحتية وتجهيزات حديثة تحترم المعايير العالمية، حيث تبلغ مساحة الشطر الأول من المشروع تبلغ 10 هكتارات وتتكون من 76 مستودعا مزودا بجميع الوسائل والتجهيزات الأساسية للاشتغال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *