اقتصاد

طنجة .. إصدار دليل معايير الأهلية لاستفادة من صندوق الشمال للاستثمار والتنمية

  • نوفمبر 2, 2023
  • 1 min read
طنجة .. إصدار دليل معايير الأهلية لاستفادة من صندوق الشمال للاستثمار والتنمية

أعلن مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة عن إصدار دليل معايير الأهلية لاستفادة من صندوق الشمال للاستثمار والتنمية (NorDev).

وجاء في بلاغ لمجلس الجهة أن إصدار الدليل التقني، المتاح رقميا للتحميل والاطلاع على موقع الصندوق، يروم تعريف المقاولات وأرباب المشاريع بمعايير الأهلية المعتمدة للاستفادة من دعم الصندوق.

وأطلق مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، صندوق الشمال للاستثمار والتنمية، الرامي إلى دعم المقاولات، وجذب الاستثمار والإدماج في سوق الشغل، بشراكة مع ولاية الجهة، والمركز الجهوي للاستثمار، ووكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال.

ويندرج الصندوق في إطار الرؤية التي حددها برنامج التنمية الجهوية (2022-2027)، و يهدف إلى دعم الاستثمار والتشغيل في جهة طنجة تطوان الحسيمة من خلال المنح المقدمة لمئات المشاريع الموزعة على 8 عمالات وأقاليم الجهة (الحسيمة، شفشاون، وزان، العرائش، الفحص-أنجرة، تطوان، المضيق-الفنيدق، طنجة-أصيلة).

ويستهدف الصندوق 4 فئات من المستثمرين سواء كانوا وطنيين أو دوليين، ويتعلق الأمر بالتعاونيات والمقاولين الذاتيين والمقاولات الصغيرة جدا والمقاولات الصغيرة والمتوسطة، ويتعلق الامر بالاستثمارات موضوع الدعم بمشاريع جديدة يتم اطلاقها لأول مرة أو بتوسيع وتطوير المشاريع القائمة.

ويقدم صندوق نورديڤ منحا للمساعدة في استكمال التمويل المطلوب لاستثمار معين، وقد تصل هذه المنح إلى 30٪ من قيمة الاستثمار، وقد يتعلق التمويل بالتشغيل و / أو بالمعدات والتجهيزات التي سيتم اقتناؤها، وبناء على طبيعة وقيمة الاستثمار، يمكن تقديم المنحة على دفعة واحدة أو على دفعات.

كما أنه يمكن الجمع بين المنحة الجهوية التي يقدمها صندوق الشمال لتنمية الاستثمار والتمويل الآخر المتاح للمستثمرين على المستوى الوطني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *