اقتصاد

كيف يواكب التكتل الصناعي للطاقات المتجددة الانتقال الطاقي؟ (حوار)

  • فبراير 8, 2023
  • 1 min read
كيف يواكب التكتل الصناعي للطاقات المتجددة الانتقال الطاقي؟ (حوار)

تطرقت المديرة العامة للتكتل الصناعي للطاقات المتجددة (Cluster EnR)، فاطمة الزهراء الخليفة، في حوار خصت به وكالة المغرب العربي للأنباء، إلى المهام التي يضطلع بها التكتل لمواكبة الانتقال الطاقي، ودوره في إحداث فرص الأعمال وكذا عرضه من حيث تعزيز الكفاءات.

1- بداية، كيف يمكن تعريف التكتل الصناعي للطاقات المتجددة؟

التكتل الصناعي للطاقات المتجددة هو جمعية غير ربحية، تضم جميع الفاعلين المتدخلين في الانتقال الطاقي، أي جميع الجهات الفاعلة في مجال الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية والتكنولوجيات الخضراء.

لقد نجحنا بالفعل في إنشاء منظومة على مستوى التكتل، تشمل بشكل خاص الفاعلين العموميين والمؤسساتيين على غرار وكالة (مازن)، والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية، والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، وكذا فاعلين في مجال البحث والتعليم، والقطاع الخاص، الذي يمثل القسم الأكبر من التكتل.

وتتكون حصة القطاع الخاص من مقاولات من مختلف الأحجام: شركات ناشئة (ستارتاب) وشركات صغيرة جدا وصغرى ومتوسطة وأخرى كبيرة؛ وفي جميع فروع الانتقال الطاقي (الطاقة الشمسية، والطاقة الريحية، وتحلية المياه، والنقل المستدام، وتثمين النفايات، ومعالجة المياه…) وفي مختلف المهن (تطوير المشاريع، ومكاتب الهندسة، والتجهيز، والصيانة…).

ومنذ بضعة أشهر، انتقلنا من تكتل للطاقة الشمسية إلى تكتل للطاقات المتجددة، على نحو أشمل وأكثر انخراطا في مجمل روافع التنمية المستدامة.

وتتمثل أهداف التكتل الطاقي في توحيد مجموع القوى الحية في القطاع، وزيادة التآزر بين جميع المتدخلين، ومواكبة الفاعلين في تعزيز الكفاءات والقدرات، وضمان عنصر الولوج إلى المعلومة (من خلال خدمات اليقظة والمذكرات التقنية والدراسات القطاعية) واقتراح المساعدة التقنية على الفاعلين الصناعيين الراغبين في التحول إلى الطاقات المتجددة.

كما يهدف التكتل إلى إقامة الشبكات وعلاقات الأعمال من خلال مخطط عمل شامل إلى حد كبير على مدار العام، للمساهمة في إنشاء منظومة خضراء تنافسية قادرة على مواكبة أهداف الاستراتيجية الطاقية الوطنية.

2- ما هي مهام التكتل في ما يتصل بمواكبة الانتقال الطاقي؟

في ما يتعلق بمواكبة الانتقال الطاقي، تتمثل مهام التكتل في التمكن من إنشاء منظومة خاصة قادرة على مواكبة الانتقال، والمشاركة بأكبر قدر ممكن في المشاريع الطاقية الكبرى، وزيادة زمن التكامل الصناعي، والتعزيز والتكوين، لاسيما من خلال علامة “Taqa pro” بالشراكة مع الوكالة المغربية للنجاعة الطاقية، والجمعية المغربية لصناعات الطاقة الشمسية والريحية، والتي تمثل العلامة الأولى من نوعها لتأهيل التجهيزات الكهرو-ضوئية.

ومن مهامنا كذلك النهوض والتحسيس بأهمية الطاقات المتجددة والتكنولوجيات الخضراء، والقيام بتدابير للتنمية المندمجة من شأنها هيكلة مجمل القطاع.

والهدف اليوم هو تسريعها لأن الانتقال الطاقي قد انطلق بالفعل، لكن الأمر يتعلق الآن بتسريعه على جميع المستويات، سواء من حيث الموارد البشرية، أو الإطار التشريعي أو التنظيمي أو التمويل الأخضر.

3- ما هو الدور الذي يضطلع به التكتل في إحداث فرص الأعمال؟

نمثل اليوم نقطة التواصل الأولى بالنسبة للعديد من الفاعلين المهتمين بمشاريع الاستثمار الأخضر بالمغرب، من أجل تقديم المعلومات حول القطاع الطاقي المغربي، ولاسيما حول مختلف الفاعلين في القطاع الخاص بهدف زيادة الاندماج المحلي للمشاريع، والفاعلين المؤسساتيين الذين ينبغي على المستثمرين التواصل معهم من أجل التمكن من المضي قدما في جميع مساطر الاستثمار. نقوم بربط الاتصال بينهم وبين الجهات المعنية، بما في ذلك الوزارات والمراكز الجهوية للاستثمار.

الأهم بالنسبة لنا هو أن نكون قادرين على زيادة فرص الأعمال والاندماج المحلي وتحقيق استفادة أعضاء تكتلنا قدر الإمكان.

4 – ما هي مقترحات التكتل على مستوى تعزيز الكفاءات؟

في ما يتعلق بتعزيز الكفاءات، فإن تكتلنا نشط للغاية. نحن نقدم ما لا يقل عن تكوين واحد شهريا لفائدة الفاعلين في القطاع الخاص.

ويتعلق الأمر بنطاق واسع من التكوينات، ولاسيما التكوينات التقنية بخصوص أحجام التجهيزات الكهرو-ضوئية باستخدام برامج متخصصة، أو تكوينات تقنية لمندوبي المبيعات، أو أخرى حول النجاعة الطاقية، أو التكوين القانوني، أو الدعم القانوني بشأن اتفاقيات شراء الطاقة.

نقدم كذلك تكوينات معتمدة على مستويات عدة بالشراكة مع هيئات مانحة للشهادات.

إنها دورات تكوينية عملية وتقنية للمهنيين بغية مساعدتهم على بيع الطاقات المتجددة بشكل أفضل، والتموقع على نحو أمثل إزاء زبنائهم والتوفر على قيمة مضافة حقيقية على مستوى القطاع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *