استثمار المغرب

أمانديس ترصد117 مليون درهم لإزالة التلوث البحري بين أصيلة وطنجة

  • أغسطس 17, 2022
  • 0 min read
أمانديس ترصد117 مليون درهم لإزالة التلوث البحري بين أصيلة وطنجة

رصدت شركة أمانديس لتوزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل، شمال المملكة، استثمارا بغلاف مالي قدره 117 مليون درهم، في أشغال مشروع إزالة التلوث بالساحل الأطلسي جنوب طنجة، وبداية تشغيل نظام نقل مياه الصرف الصحي من مدينة أصيلة نحو محطة معالجة المياه العادمة بوخالف.

وتبلغ سعة نظام نقل المياه العادمة 5 آلاف متر مكعب في اليوم، وقد كانت تلك الكمية تصرف في شاطئ البحر خلف حي للا رحمة، بمدينة أصيلة، لكن بفضل قناة الربط التي دخلت حيز الاستغلال مؤخرا، يجري تحويل مياه الصرف الصحي باستخدام نظام التحويل إلى محطة التصفية الكائنة في بوخالف.

وأوضح بلاغ شركة أمانديس، صدر أمس الأربعاء، أن محطة معالجة المياه العادمة بوخالف، عرفت عملية توسعة لاستيعاب الكميات الإضافية من مياه الصرف الصحي لساكنة مدينة أصيلة، حيث ارتفع سعة الاستقبال لتبلغ 32 ألف متر مكعب في اليوم، أي أكثر من 3 أضعاف السعة السابقة، لتصل إلى قدرة إجمالية تبلغ 42800 متر مكعب في اليوم.

وسيؤدي هذا المشروع الذي بلغت التكلفة الإجمالية للمشروع 117 مليون درهم، يضيف نفس المصدر، إلى تحسين جودة مياه الاستحمام على طول الواجهة الساحلية جنوب طنجة، فضلا عن زيادة الجاذبية السياحية لمدينة أصيلة.

يهدف في نفس السياق إلى تحسين جودة الحياة لفائدة ساكنة مدينة أصيلة وجماعة أقواس برييش  و7 دواوير تابعة لجماعة حجر النحل، والحفاظ على الصحة العمومية والقضاء على الروائح الكريهة والمزعجة الناتجة عن تصريف المياه العادمة الخام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *